Home / مختلفات / تقنيات وأساليب ضبط القسم .

تقنيات وأساليب ضبط القسم .

ضبط القسم

يعاني الكثير من الأساتذة من صعوبات في ضبط القسم وخصوصا الأساتذة الجدد لهذا ارتأينا في هذا الموضوع أن نطرح بعض التقنيات والأساليب الناجعة في ضبط القسم والمقتبسة من تجارب مجموعة من الأساتذة المخضرمين في مجال التربية والتكوين .

تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم .

1/ ­لا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليك كافة التلاميذ

2/ ­إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، لا تغضب ، و اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

3/ ­حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في القسم .

4/ ­حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثلا :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب.
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في القسم او بطرده وحرمانه من الحصة مع إرساله الى الإدارة .

5/ ­حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب

6/ ­يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر .

7/ ­احرص على الحصول على قائمة بأسماء التلاميذ قبل دخولك للصف .

8/ ­في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح .

9/ ­احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى . ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفوج وشد انتباهه

10/ ­قم بإعداد درسك إعداداً جيداً معتمدا على المقرر و المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .

11/ ­يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12/ ­يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .

13/ ­يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14/ ­عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس .

15/ ­لا تنغمس في موضوع الدرس واجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك ، لأن العقل المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، ويدفع التلاميذ بالترويح عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى .

16/ ­إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17/ ­يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي .

18/ ­وزع المقاعد على التلاميذ . وأفصل بين التلاميذ المشوشين.

19/ ­وزع التلاميذ على الفوج حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

20/ ­عود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21/ ­قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، بحيث تستطيع أن ترى وتسمع كل ما يحدث في القسم.

22/ ­يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

23/ ­عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أستاذ أستاذ… ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه و محاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهار الإمتعاض و الصمت هنيهة ، والتكشير في وجه المتكلم . وتنبيهه بعدم السماح له بالإجابة على الأسئلة.

24/ ­عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.

25/ ­اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟.

26/ ­لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام .

27/ ­لا تقبل الأجوبة الجماعية.

28/ ­لا تركز نظرك على التلميذ الذي يتكلم فقط ، وإنما انتقل بنظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.

29/ ­نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو النهوض إلى السبورة أو القيام بعمل ما في أي لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.

30/ ­لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للتشويش والفوضى فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلم.

تصفح أيضا ..

دورة تكوينية

دورة تكوينية حول موضوع: الوقاية ومناهظة العنف بالوسط المدرسي

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لفجيج دورة تكوينية حول موضوع: “الوقاية ومناهظة العنف بالوسط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *