Home / مختلفات / دورة تكوينية حول موضوع: الوقاية ومناهظة العنف بالوسط المدرسي

دورة تكوينية حول موضوع: الوقاية ومناهظة العنف بالوسط المدرسي

دورة تكوينية

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لفجيج دورة تكوينية حول موضوع: “الوقاية ومناهظة العنف بالوسط المدرسي” يومي 02 و 03 ماي بثانوية ابن خلدون الاعدادية  بتندرارة، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار تفعيل الاستراتيجية القطاعية لمحاربة ظاهرة العنف بالمدرسة المغربية، تنزيلا للبرنامج المشترك بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق ومنظمة اليونيسيف، وذلك بهدف التعريف بكل المبادئ الأساس اعتبارا أن العنف سلوك سلبي مرفوض بكل المقاييس، ولقد قام بتأطير هذه الدورة التكوينية التي جاءت تحت شعار:” سنة دراسية بدون عنف”  السيد المفتش التربوي عبد العزيز اعمار.

في اليوم الأول من هذه الدورة التكوينية تطرق السيد المؤطر الى مجموعة من المحاور، بحيث استهل عرضه بالحديث عن حقوق الطفل ومنهجية المقاربة الحقوقية انطلاقا من مجموعة من الوثائق التي تؤكد على ضرورة احترام حقوق الطفل واحتياحاته، ثم بعد ذلك تحدث عن مفهوم العنف بالوسط المدرسي، مسلطا الضوء عن أشكاله وأسبابه وعواقبه .. وصولا الى الحديث عن الانصات الفعال ودراسة مفهومه وتقنياته ومكوناته ..

أما اليوم الثاني لهذا التكوين فلقد تم تخصيصه للحديث عن مفهوم الوساطة ومواصفاتها وتقنياتها… كما قام المشاركون بعد ذلك بصياغة وضعيات مشكلة مستقاة من تجاربهم ومحاكاتها من أجل ملامسة نقاط الضعف والقوة خلال هذه الوضعيات، ووضعهم أمام الاكراهات الحقيقية التي تواجه عملية الوساطة.

ولقد اتسمت هذه الدورة التكوينية بالتفاعل الكبير بين المؤطر والمشاركين الذين اثروا هذا الورش التكويني بنقاشاتهم الفعالة والبناءة.

 

دورة تكوينية

دورة تكوينية

دورة تكوينية

دورة تكوينية

تصفح أيضا ..

فيديو: الاعتداء على رجل وامرأة وِجدوهما في سيارة في نهار رمضان

خطير: الاعتداء على رجل وامرأة وِجدوهما في سيارة في نهار رمضان تداول نشطاء مواقع التواصل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *